كريستيانو رونالدو بأزهى فتراته مع ناديه النصر مع هاتريك للمرة الثانية متقدما على الجميع

مشاهدة مباراة الهلال والنصر بث مباشر رحلة الانتصارات ويقترب من التتويج بلقب الدوري السعودي للمحترفين

بعد فوزه على الأخدود بثلاثة أهداف مقابل صفر في الجولة السادسة والعشرين من الدوري. وحافظ فريق العاصمة الأزرق على فارق 12 نقطة بينه وبين أقرب منافسيه التقليدي النصر الذي يحتل المركز الثاني ويواصل ملاحقة الهلال. وأصبح الهلال الآن على بعد أربع مباريات من حسم اللقب، وهو نصف المباريات الثماني المتبقية. ويحتاجون فقط إلى 12 نقطة ليضمنوا اللقب رسمياً، على أن يفوز النصر في جميع مبارياته. ومع ذلك، فإن أي تعثر من قبل الفريق صاحب المركز الثاني يمكن أن يسرع عملية الفوز باللقب. 

واستبدل المدرب البرتغالي خورخي جيسوس المهاجم صالح الشهري بالصربي ميتروفيتش الذي عاد لتوه من غياب طويل بسبب الإصابة. ورغم التكتيكات الدفاعية التي أظهرها المنافس، لم يجد الهلال صعوبة في تجاوز الأخدود وتمكن من التسجيل في الدقيقة 16 عن طريق صالح الشهري. واختفت الأهداف مؤقتا وعادت للظهور مجددا في الشوط الثاني عبر مالكولم في الدقيقة 66 وسالم الدوسري في الدقيقة 73. وبهذه الخسارة تجمدت نقاط الأخدود عند 24، ليتراجع إلى المركز السادس عشر في جدول الترتيب، وهو أحد المراكز الثلاثة المهددة بالهبوط المباشر. 

وفي أبها، سحق فريق النصر مضيفه نادي أبها بثمانية أهداف مقابل صفر، حيث تصدر النجم كريستيانو رونالدو النتيجة بثلاثية، ليرتفع عدد أهدافه إلى 29، محققاً الهاتريك الثاني له على التوالي. بعد تسجيله ثلاثة أهداف في مرمى الطائي في الجولة السابقة. وبهذا الفوز ترتفع نقاط النصر إلى 62، مواصلاً تحقيق النتائج الإيجابية في مبارياته الأخيرة التي شهدت حضوراً تهديفياً كبيراً لفريق العاصمة الأصفر. وحسم النصر المباراة في الشوط الأول متقدما بخمسة أهداف دون رد. 

وسجل كريستيانو رونالدو في الدقيقتين 11 و21، ثم أضاف ساديو ماني الهدف الثالث في الدقيقة 33، واختتم رونالدو مهرجانه التهديفي في الشوط الأول بهدفه الثالث في الدقيقة 44. وسجل عبد المجيد الصالح الهدف الخامس. وأجرى المدرب كاسترو تبديلات في بداية الشوط الثاني، وأراح رونالدو وساديو ماني، لكن النصر واصل سيطرته وسجل ثلاثة أهداف في الشوط الثاني، سجلها عبدالرحمن غريب في الدقيقة 51، وعاد عبد العزيز العلوة. في الدقيقة 87 ليسجل الهدف الثامن لفريقه. وعقب هذه الخسارة، وجد نادي أبها نفسه في موقف صعب في معركة الهبوط، حيث جمد نقاطه عند 22، ووضعه في المركز قبل الأخير في الترتيب. 

وفي حائل، أهدر الطائي فوزاً ثميناً، حيث خسر أمام التعاون بنتيجة 3-2 بعد تقدمه بهدفين مقابل لا شيء. ونتيجة لذلك فشل الفريق في الهروب من منطقة الهبوط وواصل احتلال المركز السادس عشر برصيد 22 نقطة. فيما نجح التعاون في قلب الطاولة وحقق عودة مثالية في الشوط الثاني من المباراة، ليواصل رحلة الانتصارات ويصل إلى 46 نقطة في المركز الخامس في الترتيب. وتقدم الطائي بهدف سجله جيروتو في مرماه من لاعب التعاون في الدقيقة 20، ثم أضاف ماركو دوجاندزيتش الهدف الثاني في الدقيقة 30. 

إلا أن الطائي فشل في الحفاظ على تقدمه حيث سجل عبدالملك الشمري هدفا لتقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول. وأدرك جواو بيدرو مهاجم التعاون التعادل في الدقيقة 73، كما أحرز محمد الكويكيبي الهدف الثالث للتعاون في الدقيقة 86. وفي المجمعة، تنفس فريق الوحدة الصعداء بعد أن استعاد إيقاع الانتصارات وحقق فوزاً مهماً خارج ملعبه على الفيحاء بنتيجة 2-1. وبهذا الفوز رفع نقاطهم إلى 30 وأبعدهم عن منطقة خطر الهبوط. في المقابل، استمرت رحلة الفيحاء في الابتعاد عن الفوز، حيث بقيت نقاطه عند 32. وسجل أهداف المباراة أوسكار دوراتي للوحدة في الدقيقة 47، ثم أدرك السقالة التعادل للفيحاء. في الدقيقة 53، قبل أن يضمن البرازيلي أنسيلمو الفوز للوحدة بالهدف الثاني في الدقيقة 56.

كريستيانو رونالدو بأزهى فتراته مع ناديه النصر مع هاتريك للمرة الثانية

أفاد المدير الفني لنادي النصر البرتغالي لويس كاسترو بأن فريقه استحق بجدارة الانتصار على فريق أبها، وذلك بعد أن أحكم قبضته بشكل كلي على تفاصيل اللقاء الذي اختتم بانتصار مُعتبر بثمانية أهداف نظيفة، وذلك في إطار فعاليات الأسبوع السادس والعشرين من الدوري المحترفين. وقد تحدث كاسترو في مؤتمر صحفي عقد بعد المباراة، رداً على سؤال طرحته صحيفة "الشرق الأوسط" حول كيفية مواجهة الفريق لضغط المباريات القادمة قائلاً: "ندير كل مباراة بيسر، ولكل واحدة ظروفها الفردية." كما أشاد المدرب البرتغالي بمواطنه كريستيانو رونالدو، مؤكداً أنه يُعتبر قدوة لكافة اللاعبين، وتابع قائلاً: "تعودنا دوماً على إتقان رونالدو لفنيات كرة القدم، بغض النظر عن وضع الفريق. والركلات الثابتة تعد ميزة متفوقة لكريستيانو وغالباً ما يكون أسلوبه في التسجيل دقيقاً." وحول سبب عدم بقاء الفريق في أبها للعب ضد ضمك، صرح كاسترو قائلاً: "اللاعبون رغبوا في قضاء الوقت مع عائلاتهم. العائلة تظل الأمر الأكثر أهمية في الحياة؛ ولهذا قررنا أن يغادر الفريق. الجانب المفيد أننا سنعود إلى الرياض ونستأنف التمارين الروتينية. وكوننا سنستقل طائرة خاصة سيساعدنا ذلك على تجنب الإرهاق." وبهذا الفوز، رفع النصر رصيده إلى 62 نقطة احتل بها المركز الثاني، متخلفاً بفارق 12 نقطة عن نادي الهلال المتصدر، الذي حقق الفوز هو الآخر على فريق الأخدود ضمن نفس الجولة.

حقق رونالدو ثلاثة أهداف مرة أخرى مسجلاً بذلك إنجازاً جديداً مع فريق النصر هاتريك للمرة الثانية

اللاعب البرتغالي المعروف كريستيانو رونالدو يستمتع بأزهى فتراته مع ناديه النصر، إذ حقق الهاتريك للمرة الثانية على التوالي، فقد أحرز ثلاثة أهداف في مرمى نادي أبها خلال الجولة السادسة والعشرين من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وكان قبلها قد سجل ثلاثة أهداف في مرمى الطائي في الجولة السابقة. ويستمر "الدون" في كسر الأرقام القياسية منذ انضمامه لنادي النصر، حيث أصبح اللاعب الثاني الذي يحرز "هاتريك" من خارج منطقة الجزاء في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، عقب ياسر القحطاني الذي أحرز "الهاتريك" بهذه الطريقة ضد فريق هجر عام 2016، ولم يتوقف رونالدو عند ذلك، بل أصبح أيضًا اللاعب الأول الذي يسجل هدفين من ضربات ثابتة مباشرة في الدوري السعودي للمحترفين، منذ فعلها جلال الداودي لاعب الرائد ضد الوحدة عام 2019، وفقًا لإحصاءات "أوبتا". وفي موسم 2023-2024، يُعد رونالدو هو الأكثر تسجيلاً للأهداف والتمريرات الحاسمة في المسابقة بـ39 مساهمة تهديفية، بعد أن ارتفعت غلته إلى 29 هدفاً، متجاوزًا اللاعب الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال بفارق 7 أهداف. 

ولم يكتف كريستيانو بما قدمه على مستوى الأهداف، فقد قدم النجم البرتغالي 10 تمريرات حاسمة هذا الموسم في الدوري أيضًا، وأصبح اللاعب الأكثر إسهامًا تهديفيًا هذا الموسم في الدوري، متساويًا مع اللاعب الجزائري رياض محرز من الأهلي. وبالإضافة إلى تسجيل 6 أهداف في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، و29 هدفًا في الدوري السعودي للمحترفين، سجل رونالدو 6 أهداف في دوري أبطال آسيا وهدفًا واحدًا في كأس الملك، ليصل إجمالي أهدافه إلى 42 هدفًا في 41 مباراة برفقة النصر خلال الموسم 2023-2024 فقط، بكفاءة تزيد عن 100%. 

كريستيانو رونالدو حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين خلال شهر مارس

وقد حصل البرتغالي مؤخرًا على جائزة أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين خلال شهر مارس (آذار) من عام 2024، بعد تألقه الملفت خلال الجولات 23 و24 و25 في المسابقة لهذا الموسم. وأحرز الدون 7 أهداف في آخر 3 مباريات مع النصر في الدوري، بعدما سجل هدف الفوز ضد الأهلي في الجولة 24، ثم تلا ذلك "هاتريك" ضد الطائي في الجولة 25، وهاتريك آخر ضد أبها في الجولة 26. وبرز تألق رونالدو بصورة ملفتة ضد أبها حيث سجل 3 أهداف في أقل من 45 دقيقة، وكان من بينها هدفان من ركلات ثابتة، ليعزز عدد أهدافه إلى 63 هدفًا من ركلات حرة خلال مسيرته الكروية، متأخرًا بفارق هدفين فقط عن خصمه التاريخي ليونيل ميسي، الذي أحرز 65 هدفًا من ركلات حرة مباشرة.

الدوري السعودي يكرم رونالدو بمنحه جائزة اللاعب المتميز في شهر مارس وذلك للمرة الخامسة

نال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، تقدير أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين لشهر مارس المنصرم، بعد أن قدم مستويات مميزة في الجولات (23 و24 و25) من البطولة. وهز الشباك بأربعة أهداف في آخر لقاءين لفريق النصر في الدوري، إذ سجل هدف الانتصار أمام الأهلي في الجولة 24 وثلاثة أهداف "هاتريك" في مرمى الطائي بالجولة نفسها. ويُعد هذا الإنجاز الرابع لرونالدو في نيل جائزة لاعب الشهر بالموسم الحالي للدوري، حيث سبق وأن حظي بها في شهري أغسطس وسبتمبر من عام 2023، ثم في ديسمبر ليفوز بها مرة رابعة في موسم 2023-2024، خلال شهر مارس المنقضي. 

ومع وصوله إلى السعودية في يناير 2023، حصل كذلك على جائزة لاعب الشهر مرة واحدة في موسم 2022-2023، وكان ذلك في شهر فبراير من عام 2023، ليكون مجموع ما حصده خمس جوائز خلال عام ونصف العام. ومنذ التحاقه بالنصر في 2023، لعب رونالدو في 59 مباراة بجميع البطولات خلال الموسمين الأخيرين، وسجل 53 هدفًا وقام بصناعة 13 هدفًا، مساهمًا بذلك في 66 هدفًا في 49 مباراة، بمعدل إسهام بالأهداف يقارب الـ1.1 في كل مباراة. 

كريستيانو رونالدو سجل 6 أهداف وأصبح هداف البطولة منهاً بهدفين في المباراة الختامية ضد الهلال

وفي مجال البطولات، تُوج بكأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال بفضل أدائه المتميز، حيث سجل 6 أهداف وأصبح هداف البطولة، منوهاً بهدفين في المباراة الختامية ضد الهلال. وعلى صعيد موسم 2023-2024، يتربع رونالدو على عرش الهدافين وصاحب أكثر التمريرات الحاسمة في البطولة، إذ رفع رصيده إلى 26 هدفًا، متفوقًا بأربعة أهداف على اللاعب الصربي ألكسندر ميتروفيتش. ولم يقتصر تألقه على تسجيل الأهداف، بل امتد ليشمل صناع 9 أهداف أيضًا هذا الموسم بالدوري، مما جعله الأكثر مساهمة في تحقيق الأهداف، وذلك بتسجيله 26 هدفًا وصناعته لـ9 آخرين، مسهمًا بذلك في 35 هدفًا. 

بالإضافة إلى 6 أهداف في كأس الملك سلمان و26 في الدوري حقق رونالدو 6 أهداف في دوري أبطال آسيا 

وهدفاً في بطولة الكأس، ليجمع 39 هدفًا في موسم 2023-2024 وحده. وعلى جبهة الهدافين لعام 2023، سجّل رونالدو 54 هدفًا في 59 مباراة، متقدمًا على كيليان مبابي وهاري كين وإيرلينغ هالاند، محققًا بذلك لقب الهداف العالمي للمرة الخامسة في مسيرته. وإلى جانب أهدافه وفوزه بجائزة لاعب الشهر 5 مرات وتتويجه هداف العالم، استمر الأسطورة البرتغالية في كسر الأرقام القياسية، حيث سجل هاتريك ضد الطائي في الجولة الأخيرة، وصولاً للهاتريك الرابع في مشواره مع النصر. وقد نجح في تسجيل سوبر هاتريك ضد الوحدة السعودي في الموسم السابق و3 أهداف في مرمى ضمك بنفس الموسم، ثم سجل هاتريك ثالث ضد الفتح في الموسم الجاري، ليعقبه بالهاتريك رقم 4 ضد الطائي. 

تاريخيًا، حصد رونالدو لقب هداف الدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد في موسم 2007-2008، وعاد ليحصد لقب هداف الدوري الإسباني ثلاث مرات، خلال المواسم 2010-2011 و2013-2014 و2014-2015، وفي الدوري الإيطالي مع يوفنتوس في موسم 2020-2021. وبذلك يحتمل أن ينال لقب هداف الدوري للمرة السادسة إذا ما تم تتويجه رسميًا كهداف الدوري السعودي للمحترفين للموسم الجاري.

مدرب فريق أبها يتحدث بعد الفوز بنتيجة ثمانية أهداف ضد النصر معلناً أن الهدف الرئيسي

صرح بيتسو موسيماني، مدير الجهاز الفني لنادي أبها الجنوب أفريقي، بأن الهدف الرئيسي له في الوقت الراهن يتمثل في الحفاظ على تواجد نادي أبها ضمن أندية دوري المحترفين السعودي، وذلك بعد الهزيمة الثقيلة التي لقيها الفريق أمام نادي النصر بثمانية أهداف دون رد. وألقى موسيماني كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بعد اللقاء بين الفريقين، مشيراً إلى ضرورة أن يتقبل فريقه الهزيمة بسبب الأخطاء الكثيرة التي ارتكبها، مؤكداً على أهمية بقاء الفريق في المنافسة بالدوري. 

وتابع قائلاً بأنه يجب على الفريق أن يستفيد من هذه التجربة المريرة التي أسفرت عن استقبالهم خمسة أهداف بناءً على أخطاء جسيمة، معلناً تحمله للمسؤولية الكاملة لهذا الفشل. وأبدى دعمه للاعب الصاعد محمد القحطاني، معرباً عن أسفه له في المؤتمر الصحفي ومشدداً على أنه شاب ينبغي عليه أن يتعلم من أخطائه استعداداً للمباريات القادمة. وفيما يتعلق بعدم مشاركة سعد بقير، أوضح موسيماني أن غياب بقير لم يكن سبباً في الهزيمة. وبعد الانتصار على أبها، ارتفع رصيد النصر إلى 62 نقطة، محتلاً المركز الثاني بفارق 12 نقطة خلف الهلال المتصدر الذي حقق الفوز هو الآخر على الأخدود في الجولة ذاتها، في حين تجمد رصيد أبها عند 22 نقطة، واقترب من المركز السابع عشر وما قبل الأخير في ترتيب الدوري.

كريستيانو رونالدو يعبّر عن اعتزازه بالمساهمة في ترويج المملكة العربية السعودية لتنظيم بطولة كأس العالم في عام 2034

أعرب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، القائد الحالي لفريق النصر السعودي وأيقونة الساحرة المستديرة العالمية، عن تأييده الكبير لطموحات المملكة العربية السعودية في تنظيم بطولة كأس العالم ٢٠٣٤. وقد قام رونالدو بمشاركة مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به على "إكس" و"إنستغرام" يشير من خلاله إلى هذا التأييد، مؤكداً اعتزازه بالانضمام لجهود أمة تسعى لاستضافة هذا الحدث الرياضي المرموق. وعلق رونالدو على الفيديو قائلاً: "إنني مسرور بتقديم الدعم إلى آمال أمة تتطلع لاستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم في السعودية لعام ٢٠٣٤".

رونالدو يسجل ويتألق وخطر يحوم حول ميترو بسبب إصابة اللاعب الصربيمما قد يفسح المجال للصدارة

يعكس التنافس على صدارة هدافي الدوري السعودي للمحترفين حدة سباق البطولة. ويتصدر الهلال حاليا الترتيب خلف منافسه التقليدي النصر. وفي قائمة الهدافين، يتصدر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، يليه المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش. ويسير رونالدو النجم العالمي بخطى ثابتة نحو إحراز لقب هداف الدوري السعودي في الموسم الحالي، بعدما سجل ثلاثية في الشوط الثاني من المباراة أمام الطائي، ليرتفع رصيده إلى 26 هدفا. . وسجل ميتروفيتش مهاجم الهلال هدفين في الشوط الأول من المباراة أمام الشباب ليرفع رصيده إلى 22 هدفا بفارق هدف واحد فقط عن رونالدو. 

لكن رونالدو يملك فرصة كبيرة لزيادة رصيده التهديفي وتوسيع الفارق مع أقرب منافسيه، خاصة بعد إصابة ميتروفيتش، والتي من المرجح أن تبعده عن الدور المقبل عندما يواجه الهلال الأحد. ومع إصابة ميتروفيتش واحتمال غيابه عن عدة مباريات لفريقه الهلال، فإن ذلك يمثل فرصة للمهاجم المغربي عبد الرزاق حمدالله، المعروف أيضًا باسم "الجلاد"، للصعود والاقتراب من القمة. ويحتل حمدالله، الذي يلعب حاليا بنادي الاتحاد، المركز الثالث حاليا برصيد 18 هدفا. وأمامه فرصة كبيرة لمنافسة رونالدو، إذ كان حضوره التهديفي ملحوظا في مباريات فريقه الأخيرة، خاصة مع غياب النجم الفرنسي كريم بنزيما وقلة فعاليته في الفريق. 

وربما تؤثر إصابة ميتروفيتش على سجله التهديفي في البطولة، فيما تبدو الفرصة واعدة لحمد الله لصعود السلم لمنافسة رونالدو. أما النجم البرازيلي تاليسكا الذي يلعب في صفوف النصر، فتوقفت مشواره بعد إصابة أنهت موسمه وحرمته من المشاركة في المباريات. ورغم تقدمه الواعد في مسابقة صدارة الهدافين إلى جانب رونالدو، إلا أن تاليسكا يحتل حاليا المركز الرابع برصيد 16 هدفا. ويبدو أن المشهد الحالي يقتصر على المنافسة بين رونالدو المتصدر، والطارد ميتروفيتش. 

إصابة ميتروفيتش تهدد قدرته على اللحاق بقائد النصر

في هذه الأثناء، تبدو الفرصة واعدة لمهاجم الاتحاد عبد الرزاق حمدالله، الذي توج بلقب هداف الموسم الماضي برصيد 21 هدفا، وسبق أن فاز باللقب مرتين، مرة برقم قياسي بلغ 35 هدفا في موسم 2018-2019، والمرة الثانية. برصيد 29 هدفا في موسم 2019-2020. أنتقل إلى نجم النصر كريستيانو رونالدو، فسبق له أن فاز بلقب هداف الدوري الإنجليزي خلال فترة تواجده مع مانشستر يونايتد ثلاث مرات، ثلاث مرات في الدوري الإسباني، ومرة واحدة في الدوري الإيطالي، ليصبح أول لاعب لتحقيق ذلك في ثلاث بطولات أوروبية كبرى.

رونالدو ليس غريبًا على الجانب المتعلق بتسجيل الأهداف حيث توج بلقب هداف دوري أبطال أوروبا

مسابقة الأندية المرموقة عالميًا، ست مرات، وتقاسم اللقب مرة واحدة مع نيمار وليونيل ميسي في موسم 2015. وبدت رحلة رونالدو التهديفية واضحة منذ الموسم الماضي، على الرغم من انضمامه إلى النصر أواخر فترة الانتقالات الشتوية كأحد أيقونات ريال مدريد. وسرعان ما ترك بصمته وسجل 14 هدفا، مما جعله يحتل المركز الخامس في قائمة الهدافين نهاية الموسم السابق. 

وكان حمدالله في المقدمة برصيد 21 هدفا يليه تاليسكا برصيد 20 هدفا. وجاء المهاجم النيجيري أوديون إيجالو من الهلال آنذاك في المركز الثالث برصيد 19 هدفا، يليه فراس البريكاني من الفتح برصيد 18 هدفا، ومن ثم رونالدو برصيد 14 هدفا. وفي الموسم الحالي، بدأت المؤشرات التهديفية لرونالدو مبكرًا، عندما تصدر قائمة الهدافين في بطولة كأس ولي العهد السعودي برصيد ستة أهداف. وحقق النصر اللقب بعد فوزه على غريمه التقليدي الهلال في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الملك فهد بالطائف. 

وفي دوري أبطال آسيا، كان رونالدو يتقدم بشكل جيد في قائمة الهدافين برصيد ستة أهداف، لكن إقصاء النصر من المسابقة القارية الكبرى أوقف طموحات رونالدو وقدرته على زيادة رصيده التهديفي. وفي الوقت الحالي، لا يزال رونالدو في صدارة الدوري برصيد ثمانية أهداف، فيما يملك النصر 71 هدفا في 25 جولة بالدوري السعودي للمحترفين. 

وساهم رونالدو في 35 من تلك الأهداف سواء من خلال التسجيل أو التمريرات الحاسمة، وهو ما يمثل 49.2% من أهداف النصر في الدوري. وتبدو مساهمة رونالدو في أهداف الفريق واضحة، حيث سجل 26 هدفا وصنع تسعة أهداف هذا الموسم، مما جعله يتصدر قائمة المساهمين.

رونالدو إلى ما هو أبعد من تسجيل الأهداف إذ صنع تسعة أهداف في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم

ويمتد تأثير رونالدو إلى ما هو أبعد من تسجيل الأهداف، إذ صنع تسعة أهداف في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، متساوياً مع ألفارو ميدران لاعب التعاون. ويتصدر الجناح الجزائري رياض محرز من الأهلي قائمة التمريرات الحاسمة برصيد 10 أهداف. وبدأت رحلة رونالدو التهديفية بالازدهار الموسم الماضي عندما انضم إلى النصر، وحافظ على سجله التهديفي الرائع هذا الموسم، وعزز مكانته كأحد هدافي الدوري.