مشاهدة مباراة  فريق الأهلي وخصمه العريق الاتحاد بث مباشر اليوم 5 مارس عام 2024

مشاهدة مباراة  فريق الأهلي وخصمه العريق الاتحاد بث مباشر اليوم 5 مارس

تتوجه الأنظار مساء هذا اليوم، الاثنين، نحو استاد المدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، المعروف بـ "الجوهرة المشعة"، حيث يحتدم التنافس في قمة مباريات الأسبوع السادس والعشرين للدوري السعودي لكرة القدم للمحترفين بين فريق الأهلي وخصمه العريق الاتحاد، في سباق مثير للاستحواذ على المرتبة الثالثة.

من المنتظر أن يشهد اللقاء إقبالاً جماهيرياً ضخماً، خاصة وأنه سيقام في "استاد الجوهرة". الناديان يتباريان بحثاً عن الاحتلال المرتبة الثالثة، التي يشغلها الأهلي حالياً، ويواجه تحدياً قوياً من فريق الاتحاد الذي يقع في المركز الرابع بجدول الترتيب.

يقع النادي الأهلي في الترتيب الثالث بمجموع 48 نقطة، غير أنه واجه عقبات في آخر مواجهتين؛ إذ خسر ضد فريق النصر قبل العطلة، ثم سجل تعادلًا مع الاتفاق بنتيجة 2 مقابل 2 في الجولة الأخيرة، مما أدى إلى تقارب النقاط بينه وبين منافسه البارز، الاتحاد، إذ أصبح الفارق نقطتين فقط، الأمر الذي يجعل المنافسة بينهما مصيرية في تحديد من يستولي على المركز الثالث.

يخوض النادي الأهلي المباراة في ظل ظروف صعبة بسبب الغيابات الناتجة عن الإصابات، التي بدأت مع مباراتهم ضد الاتفاق. أبرز اللاعبين المتغيبين هو الحارس إدواردو ميندي واللاعب الإيفواري كيسيه. ورغم ذلك، قد تزداد الأمور تعقيداً إن لم يكن ميندي جاهزاً للمشاركة، خاصة وأن الحارس عبد الرحمن الصانبي الذي لعب في مباراة الاتفاق لن يتواجد في المباراة المسائية أمام الاتحاد نظراً لانضمامه إلى قائمة المنتخب السعودي الأولمبي.

غياب حارس المرمى ميندي والصانبي سيضع الأهلي في وضع صعب بالدفاع عن مرماه، وسيجعل تحديه أكبر أمام قوة الهجوم التي يتمتع بها فريق الاتحاد، بوجود الهدافين عبد الرزاق حمد الله واللاعب الفرنسي كريم بنزيمة. كما سيفتقد الأهلي جهود ريان حامد وزياد الجهني وهيثم عسيري نظراً لانضمامهم إلى المنتخب الأولمبي.

مدرب الاتحاد، غاياردو، يوضح أن سبب الهزيمة أمام الأهلي تعود لفشلنا في تحويل الفرص التي أتيحت لنا إلى أهداف في المباراة.

برر مارسيلو غاياردو، المدير الفني لفريق الاتحاد السعودي، خسارة فريقه أمام الأهلي في مباراة "ديربي جدة" بالفشل في تحويل الفرص التي أتيحت لهم إلى تسجيل أهداف. وقد انتهت المباراة بانتصار الأهلي بهدف مقابل لا شيء، في إطار الجولة 26 من الدوري السعودي الممتاز، مما جمد رصيد الاتحاد عند 46 نقطة واحتلاله المرتبة الرابعة، بينما تقدم الأهلي إلى المركز الثالث برصيد 51 نقطة. وذكر غاياردو في المؤتمر الصحفي بعد المباراة أن السبب الرئيسي للخسارة هو عدم قدرة الفريق على تحويل الفرص إلى أهداف. وأشار إلى أنه رغم النقص الذي واجهه الفريق بسبب غياب بعض اللاعبين، فقد استطاعوا إيجاد العديد من الفرص لكنهم أخفقوا في تسجيلها، وأكد أنه سيعمل على تصحيح هذه المشكلة في المستقبل. وأضاف أنه لو تم تسجيل الفرص المستحقة، لتغير رأي الكثيرين، وأن إنتاجية الفرص تجعله مطمئنًا، وسيعمل على استغلال هذا الأمر. كما ذكر غاياردو أنه لم يكن أمامه خيارات كثيرة، لذا ضم لاعبين شبان مثل همام إلى القائمة، مبينًا أنه كان يتوجب على اللاعبين ذوي الخبرة قيادة المباراة، ولكن بسبب ظروف المباراة اضطر إلى الاعتماد على الثلاثي الشاب. وأنهى حديثه بالتأكيد على أن اللاعبين الشبان يحتاجون إلى وقت وجهد كبير ليقدموه، وكان لا بد من إشراكهم على الرغم من عدم نضوجهم تمامًا وأمامهم فرصة كبيرة للتطور.

المشجعون في الاتحاد يعولون على النجم المسجل حمد الله في مواجهة الخصم اللدود نادي الاتحاد

يسعى النادي الأهلي لاسترجاع إيقاع الانتصارات وتأمين ثلاث نقاط قيمة تضمن له الحفاظ على المرتبة الثالثة في جدول الترتيب وضمان مقعد يؤهله للمشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا "بطولة الصفوة" للموسم القادم.

على الرغم من استمرار وجود عدد من المباريات المتبقية، إلا أن الفريق الذي يحقق النصر في هذه المعركة سيعزز سيطرته على المرتبة الثالثة وسيرفع الفجوة النقاطية مع المنافس الذي يأتي مباشرة خلفه.

يطمح الأهلي، الذي يستضيف المباراة، لتحقيق النصر مجددًا كما فعل في لقاء الذهاب حيث واجهوا منافسهم وانتصروا بنتيجة هدف نظيف سجله اللاعب الإيفواري كيسيه خلال المباراة التي انعقدت في الجولة التاسعة للدوري.

لم يتمكن المدرب الألماني ماتياس يايسله المسؤول عن تدريب الأهلي من تحقيق الاستقرار في مستوى وأداء الفريق حتى الآن، حيث يتألق الفريق في بعض الأحيان ويقدم مستويات رائعة، لكن سرعان ما يعود للتراجع في الأداء والنتائج. وهذا على الرغم من وجود مجموعة من اللاعبين المميزين في صفوفه مثل رياض محرز، والبرازيلي روبرتو فيرمينو، وسانت ماكسيمان، وفراس البريكان الذين يلعبون أدوارًا محورية في خط الهجوم.

في ظل الاستعداد لهذه المواجهة، يعاني فريق الاتحاد من موقف صعب بفعل عدة غيابات محتملة لاعبيه في معسكر المنتخب السعودي الأولمبي. هذا ما سيؤدي إلى فقدان الفريق لبعض أهم عناصره الأساسية ومنهم فيصل الغامدي وأحمد الغامدي، بالإضافة إلى مروان الصحفي وزكريا هوساوي وعوض الناشري.

سيشكل غياب لاعبي خط وسط المنتخب الأولمبي السعودي تحديًا كبيرًا للفريق، وبصفة خاصة في قلب خط الوسط بغياب لاعب مثل فابينهو. هذا الوضع يضع الفريق في موقف يعتمد بشكل كبير على اللاعب الفرنسي نغولو كانتي، الذي يجد نفسه الخيار الباقي الوحيد بعد انتقال الناشري والغامدي للعب مع المنتخب الأولمبي.

يطمح النادي، الذي يشهد تطورًا ملحوظًا في أدائه تحت إشراف مدربه الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، إلى تحقيق نتيجة مميزة في مواجهته مع خصمه العريق، عسى أن يتمكن بذلك من الارتقاء إلى المرتبة الثالثة ضمن قائمة الفرق. يتوكل الفريق على المستوى الرفيع والفعالية التهديفية للاعبه عبد الرزاق حمد الله، الذي أبدى تميزًا في المواجهات الأخيرة، وكذلك على التألق اللافت للبرتغالي جوتا، الذي استعاد مكانته بالفريق بعد التعافي من الإصابة. في المقابل، لم يقدم النجم الفرنسي كريم بنزيمة حتى الآن أداءً يرضي الطموحات مع النادي، حيث أهدر فرصة تسجيل من ركلة جزاء في اللقاء الأخير أمام الفيحاء.

ياسله لن أتحمل التلفيق والأكاذيب المروجة ضد لاعبي النادي الأهلي

أبدى الألماني ماتياس يايسله، المدير الفني لفريق الأهلي السعودي، سعادة غامرة عقب الانتصار على الاتحاد في المباراة التي جمعتهما مساء (الاثنين)، في قمة مباريات الجولة السادسة والعشرون من الدوري السعودي للمحترفين.وانتصر الأهلي على الاتحاد، بهدف دون رد، ليرتفع رصيده إلى 51 نقطة ويحكم قبضته على المركز الثالث، فيما تجمد رصيد الاتحاد عند 46 نقطة في المركز الرابع.وقال يايسله في المؤتمر الصحافي عقب المباراة «كانت مواجهة صعبة كما توقعنا والأهم أن عقلية الانتصار لدى اللاعبين كانت رائعة وأشعر بالفخر بعد هذا الفوز».وأضاف مدرب الأهلي «حالفنا الحظ اليوم بعدم تسجيل الاتحاد ولكنه لم يحالفنا بعدم تسجيل الهدف الثاني وإنهاء المباراة مبكراً».

ومضى يايسله في حديثه «دعم الجماهير الليلة كان رائعاً، لقد شعرت بالقشعريرة بسبب دعمهم أوجه لهم التحية والاحترام على هذا الدعم والأجواء التي يصنعونها في الملعب».وأشاد المدرب الألماني بلاعبه البرازيلي روبيرتو فيرمينو، قائلاً «إنه لاعب أكثر من رائع سواء كرأس حربة أو في مركزه الحالي، من الطبيعي أن يمر اللاعب بظروف لا يكون فيها بأفضل حالاته فهو بشر في النهاية، لكن الوقت يكون كفيلاً لتجاوز ذلك وفيرمينو لاعب مهم بالنسبة لنا».ورفض مدرب الأهلي حديث أحد الصحافيين وملاحظته أن المدرب انفعل على رياض محرز في الديربي وسانت ماكسيمان في مواجهة سابقة، وقال «لا أريد اختلاق القصص عني أو لاعبي فريقي ولن أسمح بذلك».وأوضح يايسله في حديثه «نعمل بشكل كبير حتى نتحكم بإيقاع المباريات، صحيح أننا نعاني من بعض الأخطاء ولكن نعمل عليها لنكون فريق أكثر سيطرة وتحكم».وختم مدرب الأهلي حديثه بكيل المديح لمهاجمه فراس البريكان، وقال «شعور رائع عندما تملك مهاجماً مثله قادر على تحويل الفرص إلى أهداف، هو وزملاؤه يؤدون بشكل ممتاز وهذا ما نحتاجه منهم خاصة في المواجهات الكبيرة».

صرح بيدرو إيمانويل، المدير الفني لنادي الخليج، بأنه يشعر بالفخر بسبب الأداء الذي قدمه لاعبوه في مواجهة الرائد، والذي أثمر عن نتيجة إيجابية بالفوز (1 - 0). أكد أن اللاعبين قدموا أداءً فاق توقعاتهم، وأنهم لعبوا ضد منافس مباشر يمتلك قوة في الهجوم، لكنهم استبسلوا بالصبر حتى تم تسجيل الهدف. ومن ثم تعاملوا بذكاء مع تفاصيل المباراة، ليختتم تصريحاته بأن فريقه استحق النقاط الثلاث. وأضاف بيدرو خلال المؤتمر الصحفي التالي للمباراة أن فريقه يقترب من تحقيق هدفه الأول، وعبر عن سعادته بأداء الفريق الذي حصل على 12 نقطة في آخر ست مباريات، مشيراً إلى أنهم يحترمون المنافسين ويسعون دائمًا للعب بتركيز من أجل الوصول للنقطة 35، والتي تبقى على تحقيقها نقطة واحدة فقط. وتطرق للمباراة القادمة ضد الهلال قائلاً إنها فرصة للاعبيه لإثبات أهليتهم وأنهم يستحقون المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين. من جهته، هنأ المدرب الكرواتي لنادي الرائد، إيغور، فريق الخليج على الفوز، مشيراً إلى أنهم استغلوا الأخطاء وسجلوا مبكراً الهدف الذي وضع الرائد تحت الضغط. اعترف بأن فريقه كان يستحق على الأقل التعادل ولكنهم افتقدوا للمسة النهائية. أشار إيغور إلى تغير الانطباعات حول الفريق من الأفضل بعد فوزه متسائلاً عمن يطلق تلك الأحكام. وعن عدم مشاركة اللاعب محمد فوزير، أوضح أنه كان يعاني من مشكلة في العضلة الضامة واختاروا إراحته لتجنب تفاقم الإصابة، وكذلك وضع عدة لاعبين كانوا معرضين للإصابة. أردف بأنه كان يأمل في منح جماهيرهم أول انتصار على أرضهم، ولكنهم سيسعون لتحقيق ذلك في المباراة المقبلة ضد الحزم لأن جماهيرهم تستحق هذا الانتصار.

قال المهنا لصحيفة الشرق الأوسط ليس هناك عقوبات على الاتحاد... وأداء الحكم السلوفيني كان متميزًا

أفاد عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي لصحيفة "الشرق الأوسط"، بأن الحكم السلوفيني راد أوبرينوفيتش الذي أدار مباراة الأهلي مقابل الاتحاد في إطار الدوري السعودي للمحترفين، قد أشرف على اللقاء بنحو مثالي. واختتمت المنافسة القمة للجولة السادسة والعشرين من الدوري بفوز الأهلي بهدف نظيف. وفي تعليقه على أداء الحكم، قال المهنا لـ "الشرق الأوسط": "قام الحكم بإدارة المباراة بكفاءة عالية، حيث تمتع بشخصية قوية أسهمت بشكل كبير في السيطرة على اللاعبين"، موضحًا: "إن البطاقات التحذيرية التي أبرزها الحكم والمخالفات التي احتسبها كانت صحيحة". بخصوص اللحظات التحكيمية، وبالذات في الدقيقة السبعين حيث لامست الكرة يد مدافع الأهلي، بينما اعتبر الحكم أن اللعب يستمر، كشف المهنا عن "عدم وجود أساس لاحتساب ضربة جزاء لصالح الاتحاد، فقد كانت يد المدافع بوضعها الطبيعي ولم تكن هناك مبالغة". وتابع شرحه: "غياب الاحتجاجات من اللاعبين على قرارات الحكم خلال المباراة يُظهر قوة شخصيته"، وأضاف: "كان تواصل الحكم مع اللاعبين أو حتى المساعدين جيدًا، وكانت حتى الأوقات المُحتسبة كبدل ضائع دقيقة". واختتم المهنا تعليقاته بالقول: "لياقة الحكم كانت جيدة إلى حد ما، مع العلم أنه كان من الممكن أن يكون في مواقع أقرب في بعض الحالات، لكنه بشكل عام أدار اللقاء بصورة جيدة جدًا ولم تكن هناك أخطاء ذات تأثير سلبي".

في مدينة بريدة، يكون الرائد في استضافة الخليج في لقاء يسعى فيه الفريقان للظفر بالنقاط الكاملة الثلاث بهدف الارتقاء في سلم الترتيب العام وتفادي المناطق المحفوفة بخطر الهبوط.

حقق الفريق الرائد انتصارًا قيمًا خارج ميدانه، فاز على فريق الأخدود بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء في الدور السابق. وبذلك، صعد ترتيب الفريق إلى المرتبة الثانية عشر بمجموع نقاط وصل إلى السابعة والعشرين. يمر الرائد حاليًا بأوقات استثنائية، خاصة من ناحية أداء لاعبيه الهجومي.

يسعى فريق الخليج، الذي حقق فوزًا بالغ الأهمية بكسبه ثلاث نقاط ثمينة في مباراته الأخيرة خارج دياره، إلى استمرار مسيرته الناجحة قبل أن يواجه فريق الهلال في الدور القادم الذي سيقام في مدينة الدمام. يشغل الخليج حاليًا المرتبة العاشرة بمجموع نقاط يبلغ 31 نقطة، محققًا سلسلة من النتائج المرضية المتواصلة.

في مدينة الرس، يقوم فريق الحزم باستقبال ضيفه فريق ضمك في مباراة يأمل من خلالها أصحاب الدار أن يحافظوا على فرصهم المتواضعة للبقاء في الدوري السعودي الممتاز للمحترفين. يجد الحزم نفسه في ذيل ترتيب الفرق بمجموع 15 نقطة وبفارق كبير عن الفرق الأقرب له، حيث يفصله سبع نقاط عن فريقي "أبها والطائي". رغم ذلك، يأمل الحزم في تحقيق نتيجة جيدة تدعم آماله في الاستمرار حتى نهاية الموسم.